منتديات معهد العلوم والتكنولوجيا
الخوارزميات (Les Algorithmes) Ezlb9t10
منتديات معهد العلوم والتكنولوجيا
الخوارزميات (Les Algorithmes) Ezlb9t10
منتديات معهد العلوم والتكنولوجيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات معهد العلوم والتكنولوجيا


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الخوارزميات (Les Algorithmes)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجــــوكـــر
المدير العام
المدير العام
الجــــوكـــر


الجنس : ذكر
الدولة : الخوارزميات (Les Algorithmes) My_own15
المهنة : الخوارزميات (Les Algorithmes) Collec10
الهواية : الخوارزميات (Les Algorithmes) Chess10
المزاج : الخوارزميات (Les Algorithmes) 5510
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 30
نقاط : 5014
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 17/11/2010
الموقع : negrine.montadarabi.com
الفريق المفضل : ريال مدريد
دعاء العضو : الخوارزميات (Les Algorithmes) 15781610

الخوارزميات (Les Algorithmes) Empty
مُساهمةموضوع: الخوارزميات (Les Algorithmes)   الخوارزميات (Les Algorithmes) Emptyالثلاثاء يناير 11, 2011 11:39 am

الكل منا يسمع عن لغات البرمجة

و الكل يعرف أنها مجموعة من الأوامر توصلنا لغاية ما

و لكن قلة فقط تعرف أن كل هذه اللغات أصلها الخوارزميات

حيث أن الخوارزمية هو أيضا مجموعة من الأوامر مثل كل لغات البرمجة الأخرى

و الفرق بينها و بينه أنه يكتب على ورق و ليس على الحاسوب

فأي مبرمج يريد صنع برنامج يكتب أولا خوارزمية ثم يستبدل أوامر اللوغ بأوامر أي لغة برمجة يريد ليضعها على الحاسوب

و قبل الدخول في التعقيدات يجب علينا معرفة مراحل عمل برنامج ما

في عالم المعلوماتية يوجد ثلاث أطراف للحوار :

-المستخدم : هو الشخص الذي يواجه مشكلا و يطلب المساعدة من الحاسوب

حيث أن المستعمل يرى في حاسوب مزود بالبرنامج المناسب أداة لتسيير أعماله فهدفه إذن هو تعلم الاستخدام الأفضل لهذه الأداة .

-المبرمج : و هو الشخص [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] القادر على توجيه الحاسوب في حل المشاكل التي يضعها المستخدم فالحاسوب بالنسبة للمبرمج هو منفد للأوامر يجب توجيهه .
-الحاسوب : الذي لا يعرف سوى تنفيذ الأوامر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فيكفي أن يكون البرنامج سليما من حيث الكتابة ليقوم بكل ما هو مطلوب منه .

تعريف الخوارزمية


الخوارزمية هي متتالية منتهية من التعليمات تبين الطريقة التي بها يتم تنفيذ مجموعة من العمليات للحصول على حل لمشكل ما .

و الآن ندخل صلب الموضوع

و بالنسبة للأوامر سأعطيها باللغة الفرنسية (في الجزائر نستخدم هذه اللغة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وأنا حقيقة أكرهها ) فليعذرني كل من لا يتكلمها و لكن طريقة وضعها هي نفسها بالإنجليزية أيضا فتكفي الترجمة .

للخوارزمية ستة أركان أساسية سوف نتحدث عن الخمسة الأساسية (لم ندرس الركن السادس بعد ) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أولا المتغيرات

المتغير عبارة عن علبة يعرفها البرنامج بواسطة علامة توضع عليها فلكي يدخل البرنامج إلى محتوى العلبة يكفي الإشارة إليها بعلامتها

الإعلان عن المتغيرات

أول شيء يجب فعله قبل استعمال متغير ما هو إنشاء العلبة و أعطاؤها علامة

عندما نريد الإعلان عن متغير ما لا يكفي إنشاء العلبة و إنما يجب تحديد نوعية المحتوى

طريقة الكتابة

متغير = var

و يتم التعبيرعن نوعية المحتوى كالتالي

كلمات = Chaine de caracteres

أعداد صحيحة طبيعية = entier

أعداد حقيقية = reel

صحيح أو خطأ = booleen

و هناك أخرى و لكن هذه هي الأساسية بالنسبة لمبتدئ
مثال
Var a : entier
Var a : Chaine de caractere
إعطاء قيمة للمتغير
يتم الإعلان عن قيمة متغير ما باستعمال السهم المعكوس

مثال

ALGO Valeurs

Var a,b,c : entiers

Début

a <-- 3

b <-- 10

c <-- a+b

b <-- a-b

a <-- c

Fin

بعد تنفيد الأوامر المطلوب هو إيجاد قيم a و b و c
نبدأ ب c:
c <-- a+b
c <-- 10+3
c <-- 13

ثم b
b <-- a-b
b <-- 3-10
b <-- -7
ثم a
a <-- c
a <-- 13

فنجد أن القيم هي

a : 13, b : -7, c : 13

ثانيا أوامر القراءة و الكتابة

يستعمل أمر الكتابة (Ecrire) لكتابة رسالة تدل المستعمل على ما يحدث

و يستعمل أمر القراءة (Lire) لجعل الحاسوب يتوقف في مرحلة ما إلى حين إدخال المستعمل لقيمة يقرؤها الحاسوب

مثال

عددا ما حتى يعطينا مربعه

ALGO Carré

Var a,b : entiers

Début

("Ecrire (" Donner un nombre

(Lire (a

B <-- a*a

(Ecrire (" Le carré est ",b

ثالثا صيغ الشرط

تتلخص صيغ الشرط في إعطاء شرط إجباري لتنفيذ عملية ما

طريقة الكتابة

Si condition = vrai Alors

Instruction 1

Sinon

Instruction 2

Fin Si

المثال الأول : مقارنة a مع b واعطاء القيمة الأكبر

ALGO Maximum

Var a,b,Max : entiers

Début

("Ecrire (" Entrez le premier nombre

(Lire (a

("Ecrire (" Entrez le deuxième nombre

(Lire (b

Si a>b Alors

Max <-- a

Sinon

Max <-- b

Fin Si

(Ecrire (" Le Maximum est : ",Max

Fin


المثال الثاني

نفس المثال الأول و لكن هذه المرة بثلاث أعداد

ALGO Maximum

Var a,b,c,Max : entiers

Début

("Ecrire (" Entrez le premier nombre

(Lire (a

("Ecrire (" Entrez le deuxième nombre

(Lire (b

("Ecrire (" Entrez le troisième nombre

(Lire (c

Si a>b Alors

Max <-- a

Sinon

Max <-- b

Fin Si

Si Max

Max <-- c

Fin Si

(Ecrire (" Le Max est : ",Max

Fin

المثال الثالث

ALGO Max & Min

Var a,b,c,Max,Min : entiers

Début

("Ecrire (" Entrez le premier nombre

(Lire (a

("Ecrire (" Entrez le deuxième nombre

(Lire (b

("Ecrire (" Entrez le croisième nombre

(Lire (c

Si a>b Alors

Max <-- a

Min <-- b

Sinon

Max <-- b

Min <-- a

Fin Si

Si Max

Max <-- c

Fin Si

Si Min>c Alors

Min <-- c

Fin Si

(Ecrire (" Le Max est : ",Max

(Ecrire (" Le Min est : ",Min

Fin

المثال الرابع : حساب المعدل

العربية معاملها 3

الرياضيات معاملها 4

اللغة الأجنبية و معاملها 2

ALGO Moyaine Générale

Var a,b,c,MG : Réels

Debut

("Ecrire (" Entrez la note du Math

(Lire (a

("Ecrire (" Entrez la note de la langue arabe

(Lire (b

("Ecrire (" Entrez la note de la langue étrangère

(Lire (c

(MG <-- [(a*4)+(b*3)+(c*2)]/(4+3+2

(Ecrire (" La moyaine générale est : ",MG

Si MG<10 Alors

("Ecrire (" Eliminé

Sinon

Si MG<12 Alors

("Ecrire (" Passable

Sinon

Si MG<14 Alors

("Ecrire (" Assez Bien

Sinon

Si Mg<16 Alors

("Ecrire (" Bien

Sinon

("Ecrire (" Très Bien

Fin Si

Fin Si

Fin Si

Fin Si

Fin

رابعا الروابط المنطقية

تحت تصرفنا أربع عوامل أو روابط منطقية و هي ET و OU و NOT و XOR

و سنهمل NOT و XOR لأنها ذات مستوى مرتفع قليلا

طريقة عمل هذه الروابط هي كالتالي

إذا كان A=Vrai فإن NOT A=Faux

و العكس بالعكس

إذا كان A=Vrai, B=Faux فإن A ET B=Faux

إذا كان A=Faux, B=Vrai فإن A ET B=Faux

إذا كان A=Vrai, B=Vrai فإن A ET B=Vrai

إذا كان A=Faux, B=Faux فإن A ET B=Faux

إذا كان A=Vrai, B=Faux فإن A OU B=Vrai

إذا كان A=Faux, B=Vrai فإن A OU B=Vrai

إذا كان A=Vrai, B=Vrai فإن A OU B=Vrai

إذا كان A=Faux, B=Faux فإن A OU B=Faux

مثال

لدينا الخوارزمية التالية

ALGO Opérations Logiques

Var a,b,c,d,e : booleen

Var x : entier

Début

("Ecrire (" Introduire un nombre

(Lire (x

A <-- x<2

B <-- x>12

C <-- x<6

D <-- (a ET b) OU c

(E <-- a ET (b OU c

(Ecrire (" La valeur de d est : ", d

(Ecrire (" La valeur de e est : ",e

Fin

نفترض أن x=14
علينا معرفة قيمة dو e هل هي صحيحة أم خاطئة
هذا ما سنحصل عليه

d <-- F

e <-- F

خامسا الحلقات

لدينا عملية تتكرر سيكون من المتعب إعادة كتابتها و هنا نلجأ إلى الحلقات

هناك ثلاث طرق أساسية لإنشاء الحلقات

الحلقة TANTQUE

طريقة الكتابة

TANTQUE condition Faire

Action

Fin TANTQUE

مادام الشرط قائما سيستمر البرنامج في تكرار العملية إلى أن ينعدم الشرط

مثال

بمعرفة اسم الشهر من رقمه

ALGO Mois

Var m : entier

Début

("Ecrire (" Donner le N° du mois

(Lire (m

TANTQUE m<1 OU m>12 Faire

("Ecrire (" Erreur, Donner un nombre entre 1 et 12

(Lire (m

Fin TANTQUE
.
.
.
.
Fin

الحلقة Répeter

لها نفس الدور و لكن باتجاه معاكس

طريقة الكتابة

Répeter

Action

Jusqu'à

مثال

نرجع لمثال الأشهر

Répeter

("Ecrire (" Donner le N° du mois

(Lire (m

Jusqu'à m>1 ET 12>m

الحلقة POUR

هي الأكثر سهولة و الأكثر تعقيدا في الوقت نفسه

طريقة الكتابة

POUR i allant de Vi à Vf Faire

Action

Fin POUR

مثال

كتابة خولرزمية لحساب المجموع

S=1+2+3+4+......+20

ALGO Somme

Var i,s : entiers

Début

S <-- 0

POUR i allant de 1 à 20 Faire

S <-- s+i

Fin POUR

(Ecrire (" La Somme est : ",s

Fin

أرجو من من لديه معلومات أن يكمل الفقرة الخاصة بالجداول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ma3hadi.3oloum.com
 
الخوارزميات (Les Algorithmes)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات معهد العلوم والتكنولوجيا :: التعليم العالي :: شعبة الرياضيات والإعلام الآلي MI-
انتقل الى: